Newsa 123

في إطار التمكين الاقتصادي وتعزيز الفكر والنجاح والانجاز بالاعمال الريادية والمشاريع النسائية الصغيرة ومتناهية الصغر في الأردن، وقعت شركة النهر المقدس لتقنيات التسويق الرقمي JOMIZ ومشروع مساندة الاعمال المحلية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الأردن USAID LENS اتفاقية شراكة للمرة الثانية للتوسع في برنامج إشراق “استراتيجيات التجارة الإلكترونية” نظرا لما حققه من نجاح في المرحلة الأولى.

ويأتي تطبيق هذا البرنامج ضمن الجهود المتواصلة لرفع كفاءة رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع لتخطي التحديات والصعوبات التي قد يوجهونها ضمن مسيرتهم العملية، ولعلّ من أكبر هذه التحديات يكمن في مجال التجارة والتسويق الإلكترونية في وقت اصبحت فيه اساليب التسويق التقليدي تواجه الكثير من التراجع. وكذلك ضعف السوق المحلي وضيق قنوات التسويق.

ويهدف المشروع إلى تقديم تدريب متخصص ومكثف وأدوات وخدمات للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر النسائية في الاردن للمساهمة في رفع الوضع الاقتصادي والدخل للمستفيدين. وسيعمل على بناء قدراتهم في مجال التجارة والتسويق الإلكتروني، من أجل الوصول الى مشاريع نسائية مستدامة.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج اشراق “استراتجيات التجارة الإلكترونية المرحلة الثانية” صُمم ليساعد المرأة على الابتكار والريادة وإدارة المشاريع وتنميتها. ولرفع كفاءة المشاريع الصغيرة لتخطي التحديات والصعوبات المستجدة، ونأمل أن يشمل البرنامج أكبر عدد من رائدات الأعمال والمشاريع النسائية.

ووفقا للاتفاقية سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في خمس محافظات: إربد، الزرقاء، العقبة، الطفيلة والكرك.  وسيتم عقد ندوات عامة في كل من محافظة الكرك والعقبة والطفيلة، لتوضيح وشرح البرنامج وميزاته وطرق الانتساب للبرنامج والاجابة عن كافة الاستفسارات، وسيتم بعدها التواصل مع رائدات الاعمال مباشرة لاستكمال تقديم الخدمات لهم على أكمل وجه.

هذا ويذكر بأن المرحلة الأولى شملت أكثر من 65 مشروع نسائي واعد في محافظات عمان (منطقة سحاب)، والزرقاء وعروس الشمال إربد. ولاقى المشروع نجاحاً واستحسناً وردود فعل إيجابية من رائدات الأعمال المشتركات.

ومن جهته أكد السيد رشاد بيبرس ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ان هذا البرنامج يأتي في إطار الاستراتيجيات الداعمة لريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة النسائية وتعزيز فكرة التجارة الإلكترونية في ظل الفرص القليلة المتوفرة في السوق المحلي، وأن المرحلة الثانية ستغطي مناطق أكثر وخاصة المحافظات الجنوبية في المملكة.

ومن جهة أخرى قال السيد احمد فرح المدير التنفيذي لشركة النهر المقدس اننا نسعى من خلال برنامج إشراق “استراتيجيات التجارة الإلكترونية”، إلى تقديم أدوات للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لاستغلال الفرص المرتبطة بإعادة توظيف التقنيات التسويقية الحديثة، لتحقق أعلى معدلات العائد على المشاريع. والتركيز على تنمية المهارات لرواد الأعمال.

يشار الى ان مشروع مساندة الاعمال المحلية يشجع النمو الاقتصادي طويل الاجل وتطوير التنمية في المجتمعات الاقل حظا في الاردن لتمكينهم من مواجهة الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

هذا وسيتم قريبا البدء في تنفيذ المشروع وسيتم التنسيق مع الجهات المختصة وهيئات المجتمع المحلي لبدء تطبيق المرحلة الثانية من المشروع.

—-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *