منهجية العمل

غايتنا هي تمكين المشاريع الفردية والصغيرة في الأردن من الأدوات والمؤهلات اللازمة ليكونوا قادرين على التطور والنجاح في هذه الأوقات المتغيرة والصعبة، وليصبح أصحابها رواد ورائدات أعمال مؤهلين ويعملون بوضوح ويتخذون القرارات بثقة وقناعة، كما نعمل على تمكينهم من إدارة المخاطر التي تواجهها المشاريع الصغيرة باستمرار وتحمل مسؤولياتهم بشكل أفضل. وفي الوقت نفسه فإن برامجنا للتمكين الاقتصادي تجمع بين الممارسة ونظريات التطوير والإدارة المهنية الناجحة. نحن نؤمن أن النهج الذي نتبعه والقائم على تعزيز وتوفير الأدوات له تأثير كبير في المنطقة. وهدفنا هو تحقيق التغيير المستدام في بيئة متعددة التخصصات والثقافات.

التدريب المتخصص

نحن نطبق أسلوبا ونهجاً تدريبيا مبتكَراً يعمل على توفير نتائج حقيقية وملموسة. ويهدف نموذجنا في التدريب إلى إيجاد رواد أعمال يمتلكون المهارات التي تمكنهم من إدارة مشاريهم بالشكل الذي يضمن المسير الى الامام دائما، رواد اعمال ومبدعين، ومبتكِرين، وذوي قدرة على التكيف مع متغيرات الواقع. حيث نوفر عدداً من أساليب التدريب المخصص التي تعمل على إشراك رواد الأعمال بفاعلية في المنهاج المتخصص. إن المسؤولية والمشاركة الفاعلة هي أساس اكتساب المهارات. كما أن في برامجنا نطبق مفهوم توفير المساحة الكافية لممارسة المهارات وتبادل المعرفة والتفكير الخلاق، حيث تسمح المناقشات العامة والمعمقة عن الإدارة والحلول والتطلعات والأسس الحديثة بالعمق أكثر وأكثر والتوجه نحو الجدية في النهوض بالمشاريع نحو الاستدامة، وبنيت برامج إشراق على التشجِّع على التفاوض حول أفكار الأخرين ولعب الأدوار والمشاركة في دراسة السوق. ويتوقع من رواد الأعمال تطوير المهارات والأدوات التي تساعد على حل المشكلات حيث تعزيز الاعتماد على الذات

والتدريب المتخصص في برامج إشراق المختلفة تقدم المساعدة أيضا للمشاريع الصغيرة لتطبيق الاستراتيجيات والخطط التي أثبتت نجاحها في تغيير الاتجاهات، والمهارات.

صممت برامج إشراق من أجل تعزيز بناء فرق العمل من خلال الأنشطة التعاونية والمناقشات الجماعية. وسيبدأ فريق العمل بالكامل باستخدام مناهج ومصطلحات متسقة ليصبح أكثر إنتاجية والتزاماً. سيقوم كبار مستشارينا بعملية التدريب والتيسير بطريقة نشطة وتشاركية مميزة.

الأدوات

ان الأدوات وبخاصة التقنية منها لا اثر كبير على تسريع التقدم وتسهيل العمليات الإدارية في المشاريع وضمان التطور السريع. إن الأدوات التي تقدمها برامجا لرواد الأعمال تهدف في الدرجة الأولى الى تطوير العمل وتسريعه وضمان جودته. وهي أدوات تراعي التطور التقني المضطرد والمتسارع خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات. أدوات مصممة حسب الحاجة.

المتابعة والدعم متواصل

في إشراق نعتمد نظام متابعة ودعم صارم للمشاريع يراقب التقدم وأثر التدريب المتخصص والأدوات الفاعلة على المشاريع وانعكاسها على أرض الواقع. يقوم به خبراء ومصممين ومختصين. ويعمل نظام المتابعة في برامجنا على التأكد من الإستخدام الأمثل للأدوات والتقنيات التي زودت بها المشاريع. وجمع البيانات الضرورية التي تساعد على قياس نجاح المشاريع وتقدمها. وتقديم تقارير دقيقة عن واقع المشاريع الصغيرة في الأردن.

وكذلك يساعد نظام المتابعة هذا على تطوير البرامج التي نقدمها بالتغذية الراجعة من أرض الواقع بما يتناسب وتطلعات رواد الأعمال والتحديات على ارض الميدان.

والدعم الذي نقدمه في ميدان العمل سيُمكِّن أصحاب المشاريع الصغيرة من تغيير أسلوب علمهم على النحو المطلوب، الأمر الذي يشكِّل الأساس لتنميتهم المهنية المستقبلية ولتعلمهم أسس الإدارة.