مشروع مساندة الأعمال المحلية

مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن والذي يمتد لخمس سنوات يشجع نمو الأعمال الصغيرة وتحسين التخطيط الاقتصادي لزيادة قدرة المجتمعات الأردنية على التصدي للصعوبات الاقتصادية.

 

يسعى مشروع مساندة الأعمال المحلية لتنمية وزيادة الإبداع في المجتمعات المحلية عبر:

تطوير السياسات لتشجيع الأعمال والاستثمار: سيقوم المشروع بتحسين السياسات المتعلقة بتعزيز بيئة تمكينية من خلال تحديد وإزالة الحواجز التنظيمية التي تعرقل نمو الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر، ودعم الإدارات المحلية في تطبيق مبادرات التنمية الاقتصادية المحلية.

بناء القدرات المحلية للتخطيط الإقتصادي الإستراتيجي: سيعمل المشروع مع الحكومات المحلية في المناطق المستهدفة لزيادة الاستثمار وتسهيل النمو فيها.

تشجيع نمو الأعمال في القطاعات الرئيسة: سيعمل المشروع مباشرة مع الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر في القطاعات المستهدفة لمساعدتها على النمو وزيادة المنافسة فيها. كما سيعمل المشروع أيضا على بناء قدرات مزودي خدمات الأعمال، بما في ذلك الجمعيات وغرف الصناعة والتجارة، لمساعدتهم على تقديم خدمات وتدريبات أفضل للأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر.

إيجاد فرص أفضل للحصول على التمويل: سيقوم المشروع بإيجاد فرص أفضل لحصول الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر على التمويل من خلال العمل مع المؤسسات التنموية وتمويل المشاريع الصغيرة لتحسين الخدمات المقدمة الى الشركات والأفراد، بالإضافة إلى بناء قدرات الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر على الاقتراض. سيساعد المشروع أيضاً على توضيح الموارد المالية المتاحة للبلديات من أجل تنفيذ مبادرات تعنى بالتنمية الاقتصادية.

بناء الروابط: سيعمل المشروع على زيادة قدرة الشركاء الرئيسيين على التعاون على ترتيب الأولويات، والتخطيط للتنمية الاقتصادية المحلية وتنفيذ الاستثمارات. بالإضافة إلى ذلك، سيساعد المشروع على ربط الشركات مع المؤسسات والغرف الصناعية والتجارية ، ومزودي خدمات الأعمال للمساعدة في زيادة القدرة التنافسية للأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر والوصول إلى أسواق جديدة.

للتواصل مع مشروع مساندة الأعمال المحلية

www.jordanlens.org